وزارة العمل تزف 4 فئات من المقيمين بقرار سار وتستثنيهم من التوطين وبعض الرسوم وتمنحهم إقامة دائمة

وزارة العمل تزف 4 فئات من المقيمين بقرار سار وتستثنيهم من التوطين وبعض الرسوم وتمنحهم إقامة دائمة

أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية استثناء أربع فئات من المقيمين من سعودة المهن والسماح لهم بالعمل في تلك المهن لاحتسابهم كسعوديين في برنامج نطاقات، حيث يسمح لهم العمل في المهن التي دخلت حيز التوطين، والتي من بينها قطاع الذهب والإتصالات والمهن النسائية التي تم قصرها على النساء السعوديات فقط لتقليل نسبة البطالة.

استثناء أربع فئات من المقيمين من سعودة المهن:

وأوضحت وزارة العمل في حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر استثناء أربع فئات من المقيمين من سعودة المهن وأكدت أيضا أنه لا يمكن لأبناء القبائل النازحة العمل في أي من المهن التي تمت سعودتها وقصرها على السعوديين فقط، وأشارت أن الفئات المسموح لها هي :

أم المواطن.

أم المواطنة.

إبن المواطنة.

إبنة المواطنة.

تساؤلات أبناء القبائل النازحة”

وتقدم أبناء القبائل النازحة بتساؤل إلى وزارة العمل يتسائلون عن إمكانية العمل في المهن المسعودة وكان السؤال :هل يحق لي العمل في قطاعات الاتصالات، وأنا أملك شهادة ميلاد وشهادة دراسية لكن أبي وامي هم من حملة الجوازات السعودية”.

وجاء الرد من وزارة العمل بعد دقائق قليلة لتوضح رفض العمل له قائلة :“موظف القبائل النازحة يتم احتسابه ب1.00 واحد سعودي في نسبة التوطين ولا يعمل في المهن المقصورة على السعوديين”.

وتسائل المقيم مرة أخرى إلى الوزارة ليوضح الأمر لهم قائلا :أنا لا املك بطاقة نازح ولا أملك هوية وطنية لكن أبي وأمي من حملة الجوازات، هل يحق لي العمل في قطاع الاتصالات”.

وجاء الرد مرة أخرى ليوضح الفئات المسموح لها بالعمل في المهن المسعودة فقط قائلا :“تم السماح لكل من أم المواطن و أم المواطنة وابن وابنة المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين”.المصدر : صحف.