الجوازات: إيقاف تجديد هويات المرافقين في هذه الحالات وفرض رسوم إضافية على المقيم الذي له مرافق

الجوازات: إيقاف تجديد هويات المرافقين في هذه الحالات وفرض رسوم إضافية على المقيم الذي له مرافق

أعلنت المديرية العامة للجوازات أنه لا يمكن تجديد الإقامة للمرافقين في حال كان لديهم تأشيرة خروج نهائي ومازالوا داخل المملكة، حيث يتطلب التجديد مغادرتهم أولاً.

جاء ذلك رداً على تغريدة وردت عبر الحساب الرسمي للجوازات على “تويتر”، تضمن سؤالاً متحواه: “هل يمكن تجديد الإِقامة والمرافقين لديهم تأشيرة خروج نهائي وما زالوا داخل المملكة؟”، حيث ردت الجوازات بأنه يلزم مغادرتهم أوَّلاً لتتمكن من التجديد.

وأوضحت الجوازات في بيانها أنها بدأت بشكل رسمي مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني بتطبيق قرار مجلس الوزراء المتضمن تحصيل مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدمًا وبشكل سنوي تدريجيًا.

وذكر البيان أن التحصيل يكون من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، منوهًا أنه تم إجراء التعديلات اللازمة على نظام الإقامة في النظام الآلي لتتماشى مع التعديلات الجديدة.

الفئات المستثناة:

وأوضح البيان الصادر عن الجوازات ما يلي:

ـ قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات.ـ الفئات “المستثناة سابقًا” من الرسوم في نظام الإقامة مستثناة من استحصال المقابل المالي “حاليًا”.

 استحصال المقابل المالي في نظام سداد مقدمًا وغير مسترد:

ـ يشمل القرار المواليد الجدد و يستحصل المقابل المالي بأثر رجعي من تاريخ تسجيل المولود ولا يعفى من الرسوم عن الفترة التي لم تتم تسجيل المولود فيها، ويحتسب ذلك اعتبارًا من تاريخ تطبيق القرار1 / 7 / 2017م.

ولم تذكر الجوازات في بيانها الفئات المعفية من دفع رسوم الإقامة بالسعودية، وطلب أحد المستفسرين توضيحًا من قبل الجوازات عبر حسابها على تويتر من المقصود بـ”المستثنين من رسوم الإقامة” وكان رد الجوازات بأن المستثنين هم الواردون في المادة 31 من نظام الإقامة.

وعند النظر إلى المادة 31 من نظام الإقامة تبين أنها تتناول الحجاج المتخلفين عن أفواجهم، كما تحدثت تعديلات المادة عن منح الإقامة بموجب النظام المتبع لطلاب العلم و”الأجانب ومن يعولونهم” من المتعاقدين مع الوزارات والمؤسسات الحكومية.المصدر : صحف سعودية.