افضل علاج لقشرة الراس

قشرة الرأس: اسبابها وكيفية التخلص منها

أسباب ظهور قشرة الشعر، أعراض القشرة الحكة وخاصة في وقت المراهقة وعمر الشباب، ومع ذلك يمكن أن يعاني منها بعض الكبار أيضاً، تظهر هذه المشكلة أثناء نمو خلايا فروة الرأس، فى الحالة الطبيعية تموت خلايا الرأس وتتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة، تتم هذه العملية كل شهر تقريبًا ولكن فى حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.

فطريات الشعر

وتواجد الفطريات في فروة الرأس شئ طبيعي لا خوف منه، ولكن كثرة استخدام الزيت بدوره يتسبب في الظهور العديد من الفطريات على فروة الرأس والتي تظهر بشكل فتات بلون ابيض وهي تكون كثيرة وواضحة .

أسباب قشرة الرأس

  1. جفاف البشرة: هناك العديد من الأسباب التي تُسبب تكُون القشرة ولكن جَفاف الجِلد هو السبب الأشهر بينها أو الأمراض التي تسبب جفاف البشرة مثل الإكزيما او الصدفية.
  2. أغلب الناس الذين يتمتعُون ببشرة دهنية والذين يقومون باستخدام الكثير من مستحضرات التجميل للعناية بها سوف تتسبب في تكون القشرة.
  3. عادة ما تتسبب الأمراض الجلدية في تكون القشرة لذلك لو لم تنتهي مشكلة القشرة بالمعالجات العادية يجب أن تذهب لإستشارة الطبيب الخاص.
  4. الإعتماد كريمات الشعر المتواصل والشامبوهات فترة كبيرة بدون أن يتم غسله أو العناية به يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس وبالتالي تتكون القشرة.

كيفية التخلص من قشرة الشعر

حيث يجب عدم تعرض فروة الرأس لدرجة حرارة عالية أو باردة . كما يجب الاعتدال في غسل الشعر . كما يجب تجنب استعمال المواد الكيميائية . كما يجب تناول الأطعمة والتي بدورها تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة .

طريقة علاج هندية يمكن أن تُفيد في علاج قشرة الشعر، وهي أن تقوم بوضع خليط من زيت الزيتون والليمون على فروة الرأس قبل النوم وغسله في الصباح مدة أسبوع، وستزول القشرة.

خطوات التخلص من القشرة

  1. فرك الشعر بالشامبو المناسب عند غسله، ويتركُ على الشّعر لمدة 10 دقائق قبل غسله.
  2. تعريض الشّعر للشّمس قدر الإمكان، مع الانتباه لوضع واقي الشّمس على الجسم لتجنُب أشعة الشمس المسببة للجفاف.
  3. تناول فيتامين B.
  4. تجنُب استخدام جل الشعر أو سبراي الشّعر.
  5. تمشيط الشّعر من فروة الرّأس إلى الأسفل.
  6. غسل الشّعر بانتظام.
  7. وصفات منزليّة للتّخلُّص من القشرة.