المدير العام الجديد لليونسكو

المرشح القطري هو الأقرب لمنصب المدير العام الجديد لليونسكو

المرشح القطري الأقرب لمنصب المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو، في الجولة الأولي من الإنتخابات التي إنطلقت في العاصمة الفرنسية باريس، وتنافس في الإنتخابات سبعة مرشحين بينهم ثلاثة دول عربية (مصر، لبنان، قطر).

وحصد المرشح القطري حمد بن عبدالعزيز الكواري علي 19 صوتا، يليه المرشح الفرنسي أودريه أزولاي 13 صوتا، ثم المرشحة المصرية السفيرة الحالية مشيرة خطاب 11 صوتا.

وإستبعد مراقبون دوليين أن يتم إختيار الرئيس الجديد في الجولة الأولي، وفي حال لم يتمكن أي مرشح في الحصول علي أغلبية الأصوات فإن التصويت قد يستمر علي مدار الأسبوع لأربع جولات، وتسير كافة التوقعات إلي الذهاب لجولات أخري بين المرشحين الأكثر حصولا علي الأصوات.

وعقد المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 دولة، إجتماعاته ثم بدأت عملية التصويت السرية، حيث يحتاج كل مشارك إلي 30 صوتاً، ومع إنتخاب الرئيس الجديد، تنهي البلغارية إرينا بوكوفا التي حازت بالإنتخابات السابقة عام 2009 لـ31 صوتا مشوارها كرئيسة للمنظمة الدولية علي مدي 8 سنوات متتالية.

وكما لاحقت المنظمة الدولية إتهامات بتسسيس عملها الثقافيي بالأساس وسوء الإدارة، وعقب موافقة المنظمة علي قبول فلسطين كعضو، أوقفت الولايات المتحدة، أكبر ممول للمنظمة دعمها المالي لها.