تمديد وقف إطلاق النار في السودان

السودان تمدد قرار وقف إطلاق النار في كافة المناطق العسكرية

قرار وقف إطلاق النار في السودان، صرح الرئيس السوداني في بيان رسمي له علي القناة الأولي، قرارا يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في كافة المناطق العسكرية في السودان، حتي يوم 31 ديسمبر 2017، يهدف القرار إلي تهيئة المناخ للمفاوضات حول منطقتي النيل الأزرق وجبل النوبة، الواقع بين حكومة السودان ومتمردي الحركة الشعبية.

وأكد عمر البشير، أن تمديد وقف إطلاق النار علي حرص الحكومة علي تحقيق السلام والإستقرار في البلاد والتفرغ لقضايا الإقتصاد والتنمية، جاء هذا القرار بعد يومين من إعلان الولايات المتحدة رفع العقوبات الإقتصادية عن السودان، بعد عقدين من فرضها علي السودان.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن القرار جاء إعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخدتها حكومة السودان للحفاظ علي وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع، بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلي جميع مناطق السودان.

في وقتٍ سابق، أعلنت التنظيمات المعارضة للنظام، حركة العدل والمساواة، بقيادة زعيمها جبريل إبراهيم، وجيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، وتحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، الذي إنشاق عن حركة نور في عام 2006، وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في إقليم دارفور لمدة 6 أشهر.

وتتقاتل هذه الحركات منذ العام 2003، في إقليم دارفور المعارضة للحكومة السودانية، كما أن الحركة الشعبية قطاع الشمال، تقاتل الحكومة السودانية منذ حزيران 2011 في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.