السعودية

تعرف علي.. قصة افغاني التحق بجامعة سعودية في سن التاسعة

اطلق علي سيد جلال كريم السفير الافغاني في السعودية لقب الرجل النابغة و ذلك بعد دخوله جامعة البترول و المعادن شرق السعودية و لم يتجاوز سن العاشرة حيث انهي مراحل دراسته الابتدائية و المتوسطة و الثانوية في افغناستان و عمره ثمان سنوات فقط.

و استمر سيد جلال في دراسته فدخل قسم الرياضيات في جامعة البترول بالسعودية ثم سافر الي الولايات المتحدة، بالاضافة الي حصوله علي شهادة القانون من جامعة بيروت العربية بالقاهرة و بني ذاكرة نظامية قوية دعمته في تطوير حياته، ثم رجع الي المملكة ليتولي منصب رئيس تنفيذي لشركة في عام 1993.

و اوضح السفير الافغاني ان العلاقات السعودية الافغانية في اقوي اوقاتها حيث هناك اتفاقات مشتركة و رؤي واضحة متحدة و تبادل في الخبرات و تعاونات هامة اخرها تكفل المملكة بعلاج تسعة جرحي اصيبوا في انفجار المستشفي العسكري في العاصمة الافغانية.

السعودية
لقاء السفير الافغاني مع وزير الخارجية السعودي

انجازات السفير الافغاني في السعودية:

كان لسيد جلال دور كبير في الاتفاق الموقع بين الحكومة الافغانية و حركة طالبان لوقف اطلاق النار لمدة شهر كامل و اطلاق سراح الف اسير، و قد قضي سيد جلال ستة اشهر في هذا المنصب و اكثر من 15 عام في السعودية ممثلا لبلاده.

و قد عرضت السفارة الافغانية خلال هذا الشهر نموذج من الحرف و المنتجات تحت اركان المعرض الثقافي الافغاني الذي اقيم مؤخرا في مركز الملك فهد الثقافي و تردد عليه اكثر من 122 الف شخص، كما شارك السفير الافغاني في الجولة السياحية التي نظمتها وزارة الخارجية السعودية صباح امس السبت في محافظة الاحساء حيث تواجد اكثر من 50 دبلوماسي من السفراء و القناصل للتعرف علي العادات و التقاليد و الاماكن التراثية بالمدينة.