التخطي إلى المحتوى

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة اندبندنت البريطانية ان شركة Check Point الامنية قد كشفت عن عثورها علي اكثر من 30 هاتف ذكي و جهاز تابلت مختلف يشتغل بنظام اندرويد يتضمون برمجيات خبيثة مسبقا حتي قبل استخدامهم من قبل العملاء حيث لم تثبت هذه البرمجيات بواسطة الشركات المنتجة للهواتف بل اضافت في مرحلة ما اثناء عملية التوريد.

و اضاف الموقع الالكتروني ان الشركة الامنية قد عثرت علي برمجيات بالغة الخطورة في 38 جهاز يستخدم بواسطة اثنين من عملائها و هما شركة اتصالات و شركة تكنولوجية متعددة الجنسيات و لم يتم الكشف عن اسمها، و اوضحت الشركة ان هذه المشكلة لها تأثير كبير علي الهواتف الذكية التابعة للعديد من الشركات الرائدة في مجال صناعتها مثل سامسونج و ال جي و جوجل.

و توصلت الشركة الامنية ان هذه التطبيقات و البرمجيات المثبتة مسبقا علي تلك الهواتف و الاجهزة تسرق بيانات المستخدمين، كما عثرت علي فيروس خطير يحمل اسم Slocker في احد الهواتف و الذي يسمح للهاكرز قفل جهاز المستخدم عن بعد مقابل مبلغ من المال.

و قد اوضحت الشركة في تقريرها ان البرمجيات الخبيثة المثبتة مسبقا بانه تواجه امن اكثر المستخدمين حذرا حيث لا يستطيع المستخدم الحصول علي جهاز يحتوي بالفعل علي هذه البرمجيات ان يكون قادر علي الانتباه لاي تغير في نشاط الجهاز و لكن يستطيع المستخدم حماية نفسه من خلال تحميل تطبيق للكشف عن الفيروسات.