التخطي إلى المحتوى

اخبار سوريا اليوم : معارك بدرعا وارتفاع ضحايا غارات روسيا والنظام

ارتفع إلى نحو ثلاثين قتيلا وعشرات الجرحى عدد ضحايا القصف السوري والروسي بأنحاء سوريا  السبت، وسقط نصفهم تقريبا في درعا التي تشهد معارك بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، كما صعّد النظام غاراته على أحياء دمشق الشرقية وحي الوعر الحمصي.

وأفاد مراسل الجزيرة في درعا بأنه تم إعلان كامل الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة مناطق منكوبة، كما تعطل خزان المياه الرئيسي المغذي لأحياء المعارضة وجميع المشافي الميدانية، وذلك جراء عشرات الغارات الروسية والسورية، حيث قتل 14 شخصا وجرح العشرات في مدن وبلدات درعا وبصرى الشام وأم المياذن واليادودة ونمر.

وقال مدير المنطقة الجنوبية في اتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية أنس المسالمة للجزيرة إن المعبر الأردني يستقبل الحاجات الخطيرة جدا من الأطفال والنساء لمعالجتهم في المستشفيات الأردنية، بينما يعاني الكثير من المرضى والجرحى في درعا بسبب افتقار المراكز الطبية المستحدثة لمعظم مستلزمات العمليات والعلاج.

وقال الإعلام الحربي الموالي للنظام إن قواته قتلت عشرات من مقاتلي المعارضة بينهم قياديون، ودمرت آليات ودبابات في حي المنشية بدرعا، بينما ذكر ناشطون أن المعارضة قتلت العديد من جنود النظام واستهدفت مواقعه بالمدفعية وأسقطت طائرة مسيرة تحمل قنابل في بلدة خربة غزالة.

غارات ومعارك

وقال مراسل الجزيرة إن عشرة مدنيين على الأقل قتلوا في بلدة حرستا بريف دمشق جراء قصف من قوات النظام استهدف مقبرة خلال تشييع قتيل كان قد سقط في وقت سابق اليوم في حي القابون.

وتشهد مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في أحياء القابون وتشرين وبرزة في دمشق، وبلدتي حرستا ودوما، تصعيدا عسكريا لافتا بالتزامن مع تعزيزات عسكرية لقوات النظام وأخرى روسية في المنطقة.

وفي محافظة حمص، قال مراسل الجزيرة إن قصف طائرات النظام أسفر عن مقتل طفلين ورجل كانوا يزرعون الخضروات في حي الوعر المحاصر، كما أسفر القصف عن عدة إصابات، بينها حالات بتر في الأطراف، فضلا عن دمار لحق بالمنازل.

كما دارت اشتباكات متقطعة بين المعارضة وقوات النظام في حي الراشدين غرب حلب، وسقطت قذائف على مشروع  3000 شقة وحيي الحمدانية وحلب الجديدة، وقصفت قوات النظام بلدة العيس جنوب حلب.

وقالت شبكة شام إن طيران النظام قصف بلدتي التمانعة وتلعاس بالريف الجنوبي لإدلب دون تسجيل إصابات بين المدنيين، مضيفة أن المعارضة استهدفت بصواريخ غراد معاقل النظام في جبل التركمان باللاذقية.

وقال ناشطون إن المعارضة قصفت تحصينات لقوات النظام في بلدات نهر البارد وسلحب ودير محردة بريف حماة، في حين قصفت طائرات النظام بلدات كفر زيتا واللطامنة والبانة والجابرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات