التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن السعودي يبدأ تنفيذه داخل المملكة العربية السعودية، حيث قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية بدء العمل بالبرنامج الحديث “حساب المواطن السعودي” ابتدأً من شهر فبراير الجاري.

برنامج “حساب المواطن السعودي” أو كما يطلق عليه رؤية 2030، يعد نقلة تكنولوجية كبيرة لاقتصاد المملكة العربية السعودية والذي من المتوقع أن يجيب على أسئلة كثيره تتعلق بالحد الأقصى للدخل بالنسبة للمواطنين السعوديين وكذلك بالفئة التي تستحق الدعم الحقيقي وكيف يصل الدعم لمن يحتاجون حقا.

برنامج حساب المواطن السعودي وفوائده

كما أنه من المتوقع أن يطور هذا البرنامج من السعودية اقتصادياً وسيقلل من مشاكل المملكة بسبب توسعات الاستثمار داخل المملكة السعودية من قبل الملك سلمان، وقد أوضح الملك سلمان أن المواطن السعودي سيستطيع صرف ما يستحق،  فعقب إنهاء المملكة لتوسعاتها الاستثمارية من المتوقع تطبيق سياسة أخرى للأسعار.

هذا وسوف يتم فحص ملفات من سيستفيد من البرنامج بعد عملية التسجيل لحساب المواطن بحسب ما أشارت إليه الوزارة، وهنا لابد من الإشارة إلى أن هذا البرنامج  في غاية الأهمية لفكرة الترشيد الاستهلاكي للطاقة، وليس ذلك فحسب بل انه هام جدا للأسر التي دخلها قليل أيضا، حيث أن  برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج حكومي يقلل من الإنفاق.

توزيع الدعم الحكومي على الأسر من خلال البرنامج كالتالي

1- الأسر التي يقل دخلها عن 11999 ريال سعودي لها ما يساوي 1200 ريال سعودي كل شهر.

2- الأسر ذوات الدخل ما بين (12000- 15299) ريال سعودي لها ما يساوي 1000 ريال سعودي  كل شهر.

3- الأسر ذوات الدخل ما بين (15300- 20159) ريال سعودي لها ما يساوي 600 ريال  سعودي كل شهر.

4- الأسر التي يصل دخلها الى20160 ريال سعودي فيما اعلي ليس لها أي دعم.

يمكن التسجيل في هذا البرنامج في الحالات التالية

  1. كل مواطن سعودي وكل أسرة سعودية.
  2. أي مواطن سعودي لديه أنشطه تجارية أن يسجل فيه بشرط تقديم أوراق تثبت ملكيته وإدارته لذلك النشاط التجاري.
  3. كل من يحمل بطاقة تنقّل أن يسجل في هذا البرنامج.
  4. أسرة أي أم سعودية متزوجة برجل غير سعودي لها الحق في التسجيل ببرنامج حساب المواطن السعودي.

أسرد الدكتور علي بن ناصر فالمؤتمر الذي عقدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن عدد 840 ألف أسرة ومليوني فرد من المستفيدين من الضمان الاجتماعي مسجلين  ببرنامج حساب مواطن السعودي ، وجدير بالذكر أنه افتتح التسجيل بالبرنامج بمستفيدي برنامج المعاشات الضمانية.