التخطي إلى المحتوى

التسجيل في حساب المواطن ، عبر منصة موحدة لرفع كفاءة الدعم الحكومي السعودي للمواطنين المستحقين له بشكل مباشر، ستطلق الحكومة السعودية بدء من شهر فبراير 2017 بأذن الله تعالي،حساب المواطن الذي سيقدم دعما ماليا للمواطنين السعوديين المتضررين من الإصلاح الاقتصادي بالمملكة.

 التسجيل في حساب المواطن

وسوف نوضح لكم طريقة التسجيل التي تتم على ستة خطوات بالشرح والتفصيل من خلال فيديو للشرح والتوضيح كيفية وطريقة التسجيل حيث مازال الإقبال شديد من المواطنين السعوديين للتسجيل في حساب المواطن لليوم الثالث عشر من بداية التسجيل، ولذلك نوضح خطوات التسجيل :

ولا يجب على الشخص الذي يرغب في التسجيل في حساب المواطن أن يقوم بإنشاء حساب إلكتروني خاص به على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ثم بعد ذلك يقوم بإدخال بيانات خاصة به وهي، رقم هويته، بالإضافة إلى رقم الجوال ، وتاريخ الميلاد .

بعد إنشاء الحساب بهذه البيانات يتم إرسال رسالة على رقم الجوال الذي تم حفظه في بياناتك وتشمل الرسالة كلمة سر مؤقتة ليكمل بها التسجيل في البرنامج،  وبعد إتمام التسجيل  يقوم المستفيد من حساب المواطن بتغيير كلمة السر.

ولكن قبل تغيير كلمة السر يتم إكمال التسجيل عن طريق كتابة بيانات مطلوبة وهذه البيانات هي العنوان بوضوح، بيانات الأصول التي يمتلكها سواء أصول بنكية أو الملكية، وبيانات الأشخاص التابعين له، وسوف تقوم الوزارة بمراجعة هذه البيانات المقدمة  والتأكد منها لذلك يجب أن تكون دقيقة.

بيانات السكن

عند تسجيل بيانات السكن إذا كان المتقدم  لا يملك السكن أو لا يدفع أي مبالغ للإيجار  فعليه أختيار غير ذلك من الخيارات الموجودة في البيانات، وأيضا إذا كان يسكن بأجر رمزي كـ العسكريين أو من وفرت لهم جهة عملها سكن حكومي، أما اذا كان المتقدم يملك السكن بالكامل بتكون نسبة التملك في البيانات 100% أما إذا كان المتقدم للبرنامج يملك نصف العقار أو مشاركة مع أحد يضع 50%‎.

نتائج الأهلية

مع اقتراب نهاية مرحلة التسجيل سيتم الانتقال في المراحل التالية لمرحلة تحديد الأولوية والاستحقاق لبداية صرف البدل، وسيتم التواصل مع المتقدّمين إلى البرنامج عن طريق إرسال رسالة نصية على الجوال المسجل فى الحساب، والإعلان عن نتائج الأهلية.

الفئات التي سوف تستفيد من حساب المواطن

يستفيد من حساب المواطن المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وأيضا المتزوجة من سعودي وتحتاج للدعم والعزباء والأرملة والمطلقة، ومن يعيش في سكن مستقل بعيد عن أسرته، وقد تم استثناء الأثرياء من إدراجها في حساب المواطن كي يتيح الفرصة لمن هو بحاجة للدعم و حتى يستفيد محدودي الدخل من برنامج حساب المواطن.

وقد صرح المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل، أن جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي قد تم إلحاقهم ببرنامج حساب المواطن، وكما هما مسجلين بنظام أسرة وليس أفراد، وأضاف أن من سقط من برنامج الضمان عليه التسجيل في حساب المواطن يستطيع رب الأسرة إضافة أي أشخاص تابعين له في حساب المواطن كانوا غير مشمولين بنظام الضمان الاجتماعي.

طريقة التسجيل في حساب المواطن :