التخطي إلى المحتوى

مشكلة السمنة والوزن الزائد من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء، والتي ترجع في الأغلب إلى تناول كميات كبيرة من الأكلات خاصة الأكلات الدسمة أو المشبعة بالدهون، وبالتالي تتحول تلك الأكلات إلى دهون وترهلات يصعب التخلص منها إلا باتباع نظام غذائي محدد.

فأغلب من يعانون من مشكلة الوزن الزائد يرون أن الرجيم هو الحل الوحيد أو الحل الأمثل لحرق الدهون الموجودة في الجسم والحصول على جسم مثالي ممشوق القوام، ولكن في أوقات من اليوم يشعرون بالجوع، واليوم نقدم لكم  أنواع من السناكس المفيدة لخسارة الوزن:

المكسرات
يمكن تناول كميات معقولة من المكسرات مثل الفستق والكاجو واللوز بعد وجبة خفيفة، رغم ما هو معروف عن المكسرات بأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لكنها بعد تلك الوجبة الخفيفة تعادل تناول وجبة دسمة، فالمكسرات غنية بالبروتينات والدهون التى تجعل الجسم يشعر بالشبع، كما أنها تحتوى على مجموعة متنوعة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة.

الفول الأخضر مع الملح:
فالألياف تبطء من عملية الهضم، وتمنحك الشعور بالشبع لوقت أطول.

الجبن بالقرفة:
خلط الجبن الخالي الدسم مع القرفة من شأنه أن يقلل من معدلات الدهون بالجسم، وبالتالي ستفقد الوزن بشرعة.

الرمان:
يعد من الفواكه التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة دون زيادة في السعرات الحرارية.

الشوفان:
يمنحك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ويزود جسمك بالبروتين.

الخضار:
احرص دائما على تناول “الجزر والكابوتشي والخيار”، لاحتوائهم على سعرات حرارية منخفضة تؤدي إلى خسارة الوزن بسرعة.

الفشار:
قومي بإعداد الفشار في الميكروويف، فهو يمنحك الشبع.

* البيض
يفيد تناول البيض فى تنظيم الرغبة فى إنقاص الوزن وضبط استهلاك السعرات الحرارية، إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض فى وجبة الفطور لا يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء النهار، ومن أجل مزيد من الشعور بالشبع، يفضل تناول البيض مسلوقا بدلا من قليه.

* الفاصوليا
يحتوى هذا النوع من البقوليات على نوعين من الألياف، بعضها قابل للذوبان وآخر غير قابلة للذوبان إضافة إلى البروتين. هذا المزيج يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة فضلا عن أن الفاصوليا تخفض من الكوليسترول فى الدم.

* أوراق السلطة الخضراء
أثبتت الدراسات أن أوراق السلطة الخضراء من المواد الغذائية التى تشعرك بالشبع، والبدء بتناول السلطة يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل بنسبة 12 بالمائة، والسبب هو أن الماء والألياف الموجودة فى الخضراوات تملأ المعدة وتعزز الشعور بالشبع.

* الشوربة
للشوربة أيضا تأثير مشابه للسلطة وخاصة شوربة الخضراوات، فالبدء بتناول الشوربة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، وتجعل اإانسان يشعر بالشبع سريعا.

* الأسماك
أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك فى وجبة الغداء لا يشعرون بالجوع مساء مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون لحوما أخرى مثل لحم البقر أو الغنم مثلا.

* البطاطس
ربما نالت البطاطس سمعتها كطعام غنى بالكربوهيدرات، لكن الأمر ليس مفجعا لهذه الدرجة. ولكن دراسة واسعة النطاق حول الشعور بالشبع أثبتت أن البطاطس المسلوقة هى أكثر مادة غذائية مشبعة من بين 38 مادة أخرى تمت تجربتها.

* التفاح والبرتقال
ووفقا للدراسة ذاتها التى أجريت حول الشبع، تبين أن التفاح والبرتقال هم من أكثر الفواكه التى تعزز الشعور بالشبع لأوقات طويلة، فمن يرغب بتناول أطعمة خفيفة ومشبعة بين الوجبات، ينصحه خبراء التغذية بتناول تفاحة أو برتقالة .

ونتمي ان تكون هذه المعلومات لاقت اعجابكم (لا تنسو تعليق ومشاركه ♥ ).