التخطي إلى المحتوى

الان يشهد العالم ثوره في تكنولوجيا الاتصال والتى بدورها انعكست على وسائل الاعلام فيما بات يعرف بوسائل الاعلام الجديد والتى تمتلك اكانيات وقدرات وخصائص تكنولوجيه تفتقدها الوسائل الاتصاليه التقليديه وذلك لانها تتميز بأنها تمتلك ادوات تفاعل بين المرسل والمستقبل , وقدرتها على النقل الحي السريع للمعلومات واستخدمها للوسائط المتعدده كالصوت والصوره الثابته والمتحركه وتبادل الرسائل بين اطراف العمليه الاتصاليه .

باتت وسائل الإعلام الجديد في العصر الحالي من أهمّ الأمور التي تلعب دوراً كبيراً في المُجتمعات؛ إذ إنّها تنقل الأخبار السياسيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة بصورةٍ يستطيع أن يتلقّاها الفرد بشكل مُباشر. ولهذا القِطاع قُدرة على الوصول إلى المُستمِع والتّأثير به بأساليب مُعيّنة، وهذا الأمر هو ما يُميّز وسائل الإعلام.

يتميز الإعلام الجديد بالعديد من الخصائص ومنها:

  1. التفاعلية: حيث يتبادل القائم بالاتصال والمتلقي الأدوار، وتكون ممارسة الاتصال ثنائية الاتجاه وتبادلية، وليست في اتجاه أحادي، بل يكون هناك حوار بين الطرفين.
  2. اللاتزامنية: وهي إمكانية التفاعل مع العملية الاتصالية في الوقت المناسب للفرد، سواءاً كان مستقبلاً أو مرسلاً.
  3. المشاركة والانتشار: يتيح الإعلام الجديد لكل شخص يمتلك أدوات بسيطة أن يكون ناشراً يرسل رسالته إلى الآخرين.
  4. الحركة والمرونة: حيث يمكن نقل الوسائل الجديدة بحيث تصاحب المتلقي والمرسل، مثل الحاسب المتنقل، وحاسب الانترنت، والهاتف الجوال، والأجهزة الكفية، بالاستفادة من الشبكات اللاسلكية.
  5. الكونية: حيث أصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية، تتخطى حواجز الزمان والمكان والرقابة.
  6. اندماج الوسائط: في الإعلام الجديد يتم استخدام كل وسائل الاتصال، مثل النصوص، والصوت، والصورة الثابتة، والصورة المتحركة، والرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد،….إلخ.
  7. الانتباه والتركيز: نظراً لأن المتلقي في وسائل الإعلام الجديد يقوم بعمل فاعل في اختيار المحتوى، والتفاعل معه، فإنه يتميز بدرجة عالية من الانتباه والتركيز، بخلاف التعرض لوسائل الإعلام التقليدي الذي يكون عادةً سلبياً وسطحياً.
  8. التخزين والحفظ: حيث يسهل على المتلقي تخرين وحفظ الرسائل الاتصالية واسترجاعها، كجزء من قدرات وخصائص الوسيلة بذاتها.

لذلك نجد تفاعل الشباب مع وسائل الاعلام الجديد بكل اشكاله ويمكن القول الارتباط الكامل به ويظهر ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي  وكثره المدونات والشبكات التى تدعم الفرد وتعمل على التواصل فيما بينهم لنجد ان العالم اصبح قريه كونيه صغيره .