التخطي إلى المحتوى

اخبار السعودية اليوم

أخبار الإمارات اليوم | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

هناك موجة هائلة من المتاجر الزائفة التي تخدع الناس لتجعلهم يظنون أنها الصفقة الحقيقية، وسوف نريكم الفخاخ الأكثر شيوعاً، وكيفية تجنبها، هنالك الكثير والكثير من تطبيقات التسوق الاحتيالية، مع شعارات لعلامات تجارية، تظهر في متجر “آبل”.

على سبيل المثال، انظروا إلى تطبيق New Balance من Footlocker، ألقوا نظرة أقرب، فحرف R ناقص، إنه Footlocke وليس متجر Footlocker الشهير. وهذا التطبيق موجود في متجر “أبل”.

تطبيقات كهذه حسب موقع “سي إن إن” تبيعك بضائع لن ترسلها إليك، فهي تسعى في أغلب الأحيان للحصول على رقم بطاقة ائتمانك، أو حتى لسرقة هويتك، وإن كنت لا تريد أن تقع ضحية الغش، لا تنظر فقط إلى اسم التطبيق، وإنما انتبه إلى اسم الناشر، خاصة في تطبيقات الطرف الثالث في متاجر “آبل” الإلكترونية،

واحذر إذا طلب التطبيق معلومات مشبوهة، مثل الوصول إلى لائحة الأرقام أو الرسائل النصية، والمعلومات القيمة مثل كلمة السر أو تفاصيل البطاقة الائتمانية.

إقرأ وتعلم : هذه الأمور تساعدك على اكتشاف عرض العمل الوهمي

وازداد في الآونة الأخيرة انتشار المواقع “الدجالة” للبيع بالتجزئة أيضاً. فموقع أمازون مثلا والمعروف بـ “amazon.com” تعرض للتزوير، انظروا إلى العنوان الذي يدعي أنه النسخة الصحيحة، إنه “amazon-authentification.com”، والدليل القاطع حال أردتم تصفحه، هو عدم وجود القفل الذي يجب أن يكون موجوداً إلى اليسار، فأنتم ترونه دائماً في المواقع الشرعية الآمنة، وانظروا أيضاً إلى https، فالعناوين التي تبدأ بhttp من دون S، هي أقل جدارة بالثقة.

والمحتالون يلاحقونك في مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً. انظروا إلى صفحات “ستارباكس” على “تويتر” و”فيسبوك”، كثير منها مزيفة، وهي تحاول توجيهك إلى صفحات وتطبيقات مزيفة أخرى، والدليل فيما يخص “ستارباكس” هو أن حرف B المستخدم هنا كبير، ما لا يستخدمه “ستارباكس” الحقيقي.

الواقع أن القواعد وطريقة الكتابة غالباً ما تكون الأدلة الأكثر وضوحاً على هذه الخدع، كما أن هذه الصفحات المزيفة على وسائل التواصل، ليست مثبتة الصحة من قبل “فيسبوك” و”تويتر”، فهي تفتقر إلى تلك العلامة الزرقاء الصغيرة مع علامة الاختيار التي عليك التحقق منها دائماً.