التخطي إلى المحتوى

نبذة عن فوائد البطاطس عموماً :
تعتبر البطاطس من أشهر أنواع الخضروات شعبية يتناولها الأغنياء والفقراء على حد سواء ، وتحتوي البطاطس على النشا (نسبة كبيرة) ، البروتين ، الأحماض العضوية (حمض التفاح ، حمض الستريك ، حمض الأكساليك وغيره ) ، الفيتامينات والأملاح المعدنية. – كما تحتوي على الكحول الأميلي (Amyl alcohol) الذي يعطي البطاطس الطازجة طعماً ورائحة خاصين.

– والجدير ذكره أن جذوع البطاطس (الأجزاء المعرضة لنور الشمس) سامة لأنها تحتوي على مادة كحولية سامة هي الكولانين.

* الفوائد والاستعمالات: يجد الطب الشعبي إستعمالات واسعة للبطاطس، فهي تنظم نسبة الحموضة في المعدة (يستعمل لهذه الغاية عصير البطاطس الطازجة)، وهي تنظم وظيفة الأمعاء وتوقف الألم في المعدة والأمعاء.
– الطب الصيني يستعمل البطاطا ضد الأمراض الجلدية.

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن تناول بعض حبات من البطاطس –خصوصاً البطاطس قرمزية اللون – تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع في حال طهيها بالطريقة الصحيحة بدون إضافة الزيوت أو الدهون.

وأشارت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس فقط مرتين يومياً لمدة شهر قد تحقق لديهم انخفاض ضغط الدم بنسة 3 إلى 4 بالمائة بدون أن يكتسبوا أي زيادة في الوزن.

ويُرجع الباحثون نجاح البطاطس في خفض ضغط الدم المرتفع إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

وأوضح الباحثون أن إضافة الزيوت والدهون لقلي أو تحمير البطاطس تفسد المواد الصحية الأساسية في هذا النبات.

وكان “جو وينسون” الباحث بجامعة “بنسلفانيا” الأمريكية قد عكف على دراسة وتحليل 18 مريضاً ممن دأبوا على تناول ما بين 6 إلى 8 وحدات من البطاطا القرمزية اللون مرتين يومياً لنحو شهر كامل، حيث وجد تراجعاً في مستوى ضغطهم المرتفع بمعدلات تراوحت ما بين 5 .3 إلى 3 .4%.

وأوضح الباحث أن أغلب المرضى المشاركين في الدراسة كانوا من البدناء ويعانون من ضغط الدم المرتفع ويتناولون العقاقير الطبية المعالجة لحالاتهم.

هل تعلم البطاطا المسلوقة تمتص سموم الجسم .
باحثون بأن أكل البطاطس المسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان.

وأشار الأطباء إلى أن البطاطس المسلوقة بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم من الجسم وتعالج ولا تضر بالقلب ولها فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النحل فهي تقي من يتناولها شر الإصابة بمرض السرطان ، وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس، بالإضافة إلى فتيامين “ج”.